كيف تتخلص من الشخير المزعج أثناء النوم

 

Large

طرق سهلة، ومضمونة للتخلّص من صوت شخير الزوج المزعج، لم تفكّري فيها من قبل. 


يعتبر الشخير من أكثر المشكلات الزوجية شيوعاً، حيث يعاني منه أكثر من 40% من الرجال، و25% من النساء، والسبب الرئيسي له، بشكل عام، أي ضيق أو انسداد في المجاري التنفسية، مما يتسبب في إصدار هذا الصوت أثناء النوم، لو كان زوجك يشخّر، ويزعج نومك بصوت تنفسه أثناء النوم، هذه مجموعة من الوسائل التي قد تساعده في تقليل هذه المشكلة المزعجة:

1 ـ النوم على الجانب بدلاً من الظهر
كثير من الرجال يبدأون في الشخير بمجرد النوم على ظهورهم، يمكن تلافي هذه المشكلة بالنوم على أحد الجانبين، يفضّل الأيمن، حتى يكون مجرى التنفّس مفتوحاً.

2 ـ تقليل الوزن
قد يتسبب الوزن الزائد في الضغط على مجاري الهواء، وخصوصاً حول العنق، مما يتسبب في انغلاق أجزاء من مجرى الهواء تؤدي إلى صدور صوت عند التنفّس.

3 ـ متاعب الجهاز التنفسي
قد تتسبب أمراض الجهاز التنفسي في العديد من المشكلات المتعلّقة بالنوم، وأشهرها هو الحساسية، بسبب انغلاق أجزاء من المجرى التنفسي، وبالتالي الاعتماد على التنفس من الفم، استخدام مضادات الـ"هستامين" بوصفة طبية، قد يكون حلّاً مناسباً قبل النوم.

4 ـ التوقف عن التدخين
يعتبر التدخين عاملاً مهمّاً وأساسياً في صوت الشخير المزعج، وذلك لأنه يقوم بتدمير الجهاز التنفسي ويسبب العديد من الأضرار التي تتسبب في النهاية بالصوت المزعج الذي يصدر وقت النوم. التوقف عن التدخين سيجعل الجهاز التنفسي يستعيد طاقته وقدرته الطبيعية، وبعدها سيختفي الصوت تدريجياً.

5 ـ ابق على مواعيد ثابتة للنوم
الحفاظ على جدول ثابت للنوم من العوامل المساعدة في تقليل صوت الشخير إلى الحد الأدنى، الدخول إلى السرير في مواعيد محددة، والاستيقاظ في مواعيد ثابتة، سيجعل الأمر أسهل كثيراً.
 


6 ـ التدخل الجراحي
في بعض الأحيان يكون الشخير مرتبطاً بمشكلة في الحاجز الأنفي الذي يفصل بين جانبي الأنف، التدخل الجراحي قد يقوم بتعديل وضعية هذا الحاجز الأنفي، والحفاظ على استقامته لو كان معوجّاً.

8 ـ تجنّب الإفراط في الطعام قبل النوم
الأكل المفرط قبل النوم يتسبب في العديد من المشكلات الصحّية، ومن بينها مشكلة الشخير، لأن المعدة بعد امتلائها تضغط على الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس، وحدوث الشخير.

9 ـ ممارسة الرياضة
تساعد الرياضة على تقوية العضلات وخصوصاً عضلات الرقبة، مما يساعد على منع ضيق الشعب الهوائية، ورفع كفاءة العضلات المسئولة عن التنفّس.

10 ـ تجنب الكافيين وأكل الفواكه
من المهم عدم شرب أي مواد تحتوي على الكافيين لأنها تعتبر من المنبهات، ذات التأثير الضار على سلامة التنفّس في فترة النوم، كما أن أكل الفواكه قبل النوم، والخضراوات الطازجة، وكذلك شرب الماء، يساعد على ترطيب الجسم، وتخفيف الجفاف الذي تعاني منه أنسجة الجيوب الأنفية طوال فترة النوم.

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق