حيل تستخدمها المطاعم لإجبارك على إنفاق النقود

 

Large

 


1) عدم استخدام علامات النقود
وفقاً لدراسة قامت بها جامعة "كورنيل" للسياحة والفنادق، فعدم استخدام أي صور أو شعارات ترمز للنقود الحقيقية في قائمة الطعام أو حتى على الملصقات الدعائية، يساهم في زيادة إنفاق الزبائن، بعكس المطاعم التي تستخدم صور العملات على قوائمها.

2) أرقام مخادعة
تستخدم المطاعم أسعاراً دائماً تنتهي بقيمة أقل عملة مثل 9.99، ويساعد هذا الأمر في زيادة الإقبال، في حين أن الأماكن الأخرى التي تستخدم أسعاراً مثل 9.95 تبدو أكثر وداً للعملاء وتحقق إقبالاً ضخماً، بينما يترك البعض قوائمهم بدون أي فكة، حتى يوضحوا للزبائن تعاملهم بشكل واضح وصريح.

3) العلامات الوصفية
أثبتت دراسة أن استخدام العلامات الوصفية في قوائم الطعام مثل شرح المواد المستخدمة في صنع الوجبة والأماكن التي تأتي منها، يساعد في زيادة الإقبال بنسبة تصل إلى 27% بالإضافة إلى شعور العميل بالرضا عن الوجبة التي تناولها فور الانتهاء.

4) استخدام الأسماء
استخدام أسماء الأقارب على بعض المنتجات يساعد في رواجها بشكل ملحوظ، مثل "الأب" أو "الأم" أو "الجد" أو "الجدة" والذين يشعرون بشيء من الحنين إلى الماضي عندما يرون تلك الأسماء.

5) المصطلحات العرقية
يقول عالم النفس "تشارلز سبينس" إن استخدام المصطلحات العرقية في قوائم الطعام مثل العناصر الغذائية القادمة من بلاد مختلفة، كالجبنة الإيطالية، يجعل العميل يشعر بأنه مميز، كما يلفت انتباهه تجاه طبق معين في القائمة.

6) استخدام الألوان
استخدام الألوان في القائمة لتوضيح أسماء الوجبات، مع صور فوتوغرافية مرفقة لكل وجبة، يساعد أيضاً في زيادة الإقبال، على الرغم من إن المطاعم الفاخرة تتجنب هذه الاستراتيجية لكونها مبتذلة.

7) استخدام الأرقام الكبيرة
دائماً يتم إدراج بعض الأصناف في قائمة الطعام بقيمة كبيرة، مكونة من 3 أرقام، مثل وجبة بسعر 150 ريالاً، وذلك لتبدو جميع الوجبات الأخرى بجانب هذا الطبق أرخص وأقل قيمة، أي مكونة من رقمين فقط، وهو ما يدفع الزبون إلى شرائها في الغالب. 

8) أحجام الوجبات
تستخدم المطاعم غالباً حجمين مختلفين للوجبات والأطباق المختلفة، الحجم الصغير والكبير، وعلى الرغم من إن الفارق بينهما في الحجم ليس ضخماً، إلا أن القيمة أقل، مما يدفع المستهلك لاقتناء الوجبة الأكبر، نظراً لاعتقاده أنه الأكثر استفادة، ولكن المطعم هو المستفيد في النهاية من كل مبلغ إضافي يتحمله الزبون.

9) جذب الانتباه
يستعين ملاك المطاعم بعلماء النفس لمعرفة المنطقة التي تجذب انتباه الزبون في قائمة الطعام، وهي المنطقة العلوية في الجزء الأيمن، ولذلك فهم يستخدمون تلك البقعة في الترويج للمنتجات الأكثر ربحية.

10) اختيارات محدودة
الخيارات المحدودة أفضل، ولذلك تتضمن مطاعم الوجبات السريعة 6 خيارات لكل فئة، في حين أن المطاعم الراقية تتضمن قوائمها من 7 إلى 10 خيارات لكل فئة.

11) أنماط الموسيقى
وفقاً لدراسة قامت بها جامعة ليستر، تساعد الموسيقى الكلاسيكية التي يتم استخدامها داخل المطاعم في شعور الزبائن بأنهم أثرياء، مما يدفعهم لقضاء وقت أطول داخل المكان، بعكس موسيقى البوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق