*  زيت السمسم لا يحتوي على كوليسترول ويحتوي على فيتامين هـ (e) وعلى الكالسيوم.
* يفيد في إعطاء اللون الرمادي للشعر الحديث الطلوع وكذلك في علاج بعض امراض الشعر .
*  يعالج الإمساك. ويلين المعدة ولا ينصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال.
* منشط جنسي للذكور ومقوي للمبايض ويزيد الإخصاب للإناث.
* زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس. كما يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.
* مفيد للأمراض الصدرية ويمنع حدوث نوبات الربو.
* يساعد في الوقاية من حدوث قرحة المعدة ويسكن الحرقة
* مفيد للقلب لأنه ينشط الدورة الدموية ويخفف مستويات الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين
* يخفض من ضغظ الدم وينظم نبضات القلب لاحتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
* اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا.
* مفيد لأمراض الفم والأسنان ويدهن به أسنان الأطفال عند الألم ويستخدم كغسول فم مضادّ للبكتيريا
* يستخدم لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة
* له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .
* يعتبر من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يلين البشرة و يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.
* يستخدم كعلاج لعرق النساء مخلوطاً بالزنجبيل والليمون ، يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم .
* يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور هو الأنسب لعمل مساج منشط للجسم ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً.
* ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.
* كما يستخدم زيت السمسم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم, وكريمات الترطيب, وزيوت المساج وفي مرطبات الشّفاه، بالإضافة لاستخدامه في الطعام والعلاج.
ومن أجل المحافظة على فوائده وخصائصه العلاجية، ينصح بحفظ زيت السمسم في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والحرارة المباشرة.
وبشكل عام يمكن القول أن السمسم ينشط الجسم، ويقوي الرغبة الجنسية، وينشط الدورة الدموية، ويمنح البشرة المزيد من الحيوية، ويمنع التأثيرات الضارة لأشعة الشمس.