آدم وحواء... هل الغيرة تقتل الحب أم تقويه؟

 

 

آدم وحواء... هل الغيرة
هل تقتل الغيرة الحب؟

الغيرة هي غريزة فطرية نشعر بها مع الأشخاص الذين نحبهم، وهي شعور جميل يكشف عن مدي حبنا لمن نحبهم، ولكن هناك مقولة دائماً تقول كلما زاد شيئاً عن حده انقلب ضده، وهذا ما سنتناوله في مقالتنا هنا وهي أن الغيرة حينما تزداد بشكل مبالغ فيه قد يتحول الحب إلى كراهية.

فقد تتحول الغيرة من شعور بالحب إلى حب امتلاك واحتكار للآخر، وهو ما قد يولد مشاكل كبيرة تتسبب في قتل مشاعر الحب الرقيقة التي تجمع بينك وبين زوجك، بالطبع حين تسلك الواحدة منا سلوك الغيرة لا يكون هدفها هدم الحب وعلاقة الارتباط بينها وبين زوجها، ولكن بناءً على كثير من التجارب السابقة تبين أن الغيرة تسببت في هدم الكثير من العلاقات الزوجية.
المرأة عندما تغار تبكي..وتكره الرجل
الرجل عندما يغار يصمت..ويكره نفسه

من منا لا يغار؟ كلنا نغار على من نحبهم ولكن لابد وأن تكون هناك ضوابط وحدود لشعور الغيرة الذي يجتاح مشاعرنا "فالحب الشديد يولد الغيرة والغيرة الشديدة تقتل الحب"، فحاولي أن تضعي حدوداً لغيرتك حتى تظل حياتك سعيدة وهنيئة، وحاولي أن تجاوبي بصدق على هذه التساؤلات بين وبين نفسك: لماذا تغارين؟ ولماذا تنقلب الغيرة أحياناً إلى شك؟ ولماذا تتحول الغيرة إلى مشاكل؟!
اسباب غيرة الرجل فى الحب
يقولون ان الغيرة دليل الحب وهذا امر لاخلاف فيه ولكن غيرة الرجل فى الحب مختلفة الى حد كبير فهى ليست فى كل الاوقات تكون دليل على الحب ولكن لها اسباب ودوافع اخرى , الغريب ان الرجل نفسه لايعرف التفسير الحقيقى والمنطقى للكثير من تصرافته فى الحب ويعتقد ان الدافع ورائها هو الغيرة .
وهذا صحيح ولكن الغيرة هى مجرد ستار يدارى الرجل ورائه اسبابه الحقيقة لارتكابه هذه التصرفات وفى السطور المقبلة سوف نحاول ان نوضح العديد من تصرفات الرجل الغريبة فى الحب والتى يرتكبها بدافع الغيرة.

ونتعرف على اهم اسباب غيرة الرجل فى الحب .
*اظهار الاهتمام :

كثيرا ما يتخذ الرجل الغيرة وسيلة لكى يظهر بها اهتمامه بالمرأة حيث يدرك الرجل جيدا ان المرأة تعشق غيرة الرجل ولذلك فأن فى احيان عديدة لايكون بداخل الرجل مشاعر غيرة حقيقية ولكن يحاول تصنعها حتى يظهر مدى اهتمامه بالمرأة ويكسب حبها وفى اوقات اخرى يكون بداخل الرجل بالفعل مشاعر حب وغيرة حقيقية وتكون الغيرة مجرد طريقة لكى تدرك المرأة مدى حب الرجل لها ورغبته فى اظهار كافة اشكال الاهتمام بها. 
*اظهار السيطرة فى وجه حسن :

بداخل كل رجل نزعة من السيطرة ويدرك الرجل جيدا ان هذه السيطرة تفسد الحب وتفقده حب المرأة له ولذلك يلجأ الرجل الى الغيرة فى الحب كوجه اخر للسيطرة ولكنه اكثر جمال ولذلك يبدأ الرجل بارتكاب كافة الافعال والتصرفات التى لاتنم عن شئ سوى عن رغبته فى السيطرة ولكن كل هذا وراء ستار الغيرة الجميلة الذى يجعل المرأة تتقبل سيطرته دون تذمر .
* الخوف من فقدان الحبيب :

عندما يدق الحب الحقيقى قلب وحياة الرجل فأن الخوف يكون مصاحب له ويشعر الرجل بخوف شديد من فقدان الحب والحبيب ولذلك يشعر بغيرة شديدة تجاه الحبيب وتظهر كل تصرافته هذه الغيرة لانه ببساطة يخشى من ان يفقد هذا الحب ويفقد الحبيب فيبدأ الرجل فى الغيرة على حبيبته من كل من حولها سواء كانوا رجال او نساء فهذه الغيرة هى خوف من ان يوجد اى شئ او شخص يأخذ حبيته منه او يجعلها تنشغل عنه .
* حب التملك :

لاتوجد غيرة خالية من نزعة حب التملك فمزيج غيرة الرجل غريب الى حد كبير يتكون من شئ من حب التملك وبعض السيطرة والكثير من الحب ولذلك نجد ان كل تصرفات الرجل التى تظهر فيها الغيرة هى فى الواقع يشوبها شئ من رغبة الرجل فى تملك حبيبته وان لايشاركه فيها احد ولو بنظرة عين فعندما يقع الرجل فى الحب يشعر وكأنه حبيبته قد اصبحت ملك له وحده ويمتزج الحب بالرغبة فى التملك مع الغيرة لتفسر الكثير من تصرفات الرجل الغير منطقية فى الحب .
الحب الذى يخلو من الغيرة يفقد نكهته الخاصة خاصة حب الرجل الذى تميزه الحمية والغيرة ومهما كانت اسباب غيرة الرجل فمن المهم ان تظل هذه الغيرة فى نطاقها المسموح به وان لاتتجاوزه لانها اذا زادت عن حدها دمرت هذا الحب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق