الطريقة الصحيحة لتنظيف السيراميك والفواصل الإسمنتية


تنظيف السيراميك والفواصل الإسمنتية

هل تحتاجين إلى تنظيف السيراميك أو الفواصل الإسمنتية في مطبخك أو حمامك؟ لا داعي لأن تكون العملية معقدة! واصلي القراءة لتتعرفي على نصائح مفيدة حول تنظيف السيراميك!
طريقة تنظيف البلاط يعتبر السيراميك أكثر من مجرد غطاء جميل للأرضيات أو الجدران؛ بل يمكنه أن يكون الديكور الرئيسي في مطبخك أو حمامك. وتنظيف الإسمنت جزء مهم من الحفاظ على شكل السيراميك الرائع. في حين لا تظهر البقع في الإسمنت الأسود إلا نادراً، فإنها تظهر بوضوح في الإسمنت الأبيض والرمادي، وتجعل أي غرفة تبدو متسخة حتى إن كانت نظيفة. كما يحتاج السيراميك إلى عنايتك بين الحين والآخر، لهذا لابد أن تضم خزانة مطبخك بشكل أساسي منظف سيراميك جيد. إذا كنت تتساءلين عن كيفية تنظيف السيراميك والفواصل الإسمنتية في مطبخك وحمامك، فسنقدم لك في ما يلي بعض الوسائل الممتازة للتخلص من الأوساخ:

ما هو منظف الفواصل الإسمنتية الذي أحتاجه؟
تقدم مختلف العلامات التجارية محاليل تنظيف متخصصة مصممة لإعادة النضارة والإشراق للإسمنت. عند الاختيار بين البدائل المتاحة، ننصحك باختيار منتج مقاوم للفطريات ليقلل من معدل نمو العفن، خاصة في الحمام حيث بيئة البخار الدافئ التي تشجع على انتشار العفن والفطريات. تجدر الإشارة إلى أنك لست مضطرة لشراء منظفات الإسمنت من المتجر، بل يمكنك بسهولة صنع منظفك الخاص.

تؤكد بعض ربات البيوت على فعالية منتجات التبييض في تنظيف الإسمنت، وفعاليتها الشديدة في حالة الإسمنت الأبيض والرمادي الفاتح. يشتهر مبيّض الأكسجين ومبيّض الكلور بشكل خاص بقدرتهما الهائلة على تنظيف السيراميك والفواصل الإسمنتية، لكن لابد من مراعاة الحذر عند التعامل معهما، وعدم استخدامهما لتنظيف الإسمنت الأسود أو الملون لأنهما قد يطفآن اللون قليلاً. احرصي على اتباع التوجيهات الواردة على الملصق عند استخدام أي منتج تنظيف.
إذا كنت تفضلين عدم استخدام منتجات التبييض في تنظيف السيراميك، فما رأيك أن تحاولي صنع منظف السيراميك الطبيعي الخاص بك؟ عند تنظيف الإسمنت بالأحماض – كتلك الموجودة في الخل – وعوامل التفتيح الموجودة في صودا الخبز، تكون النتائج جيدة جداً. لصنع منظف فواصل إسمنتية فعّال، اخلطي هاتين المادتين حتى يتكون معجون سميك يسهل وضعه على الإسمنت.

نصائح تنظيف الإسمنت
لا تعتمد جودة تنظيف الفواصل الإسمنتية على نوع منظف السيراميك الذي تستخدمينه فحسب، بل أيضاً على الوسائل التي تتبعينها عند إزالة البقع. وأفضل طريقة للتخلص من أكبر قدر من الوسخ والقاذورات هي وضع المحلول وتركه مدة كافية ليذيب الوسخ قبل تنظيفه. إليك بعض النصائح الأخرى:
• استخدمي مقشة أو ممسحة جافة لمسح سيراميك الأرضيات، أو قطعة قماش جافة لمسح سيراميك الجدران، وذلك قبل البدء في عملية تنظيف الفواصل الإسمنتية. يضمن ذلك التخلص من أي أتربة متراكمة عليها، مما يتيح لك تنظيف الإسمنت بصورة أفضل.
• ضعي محلول التنظيف الذي قمت باختياره على الإسمنت، مع التأكد من تغطية كل المناطق جيداً. ربما تحتاجين إلى وضع كميات إضافية من المحلول بانتظام. احذري من وضع كميات كبيرة على الأرضية، وتأكدي من تغطية كل الفواصل جيداً.
• اتركي منظف السيراميك نحو 30 دقيقة، وهي مدة كافية لإذابة البقع وضمان سهولة إزالتها.
• استخدمي فرشاة ذات شعيرات صلبة لتنظيف الإسمنت. تتوفر فراشي خاصة بتنظيف الإسمنت في متاجر الإصلاحات المنزلية، لكنك قد تجدين أن استخدام فرشاة أسنان قديمة يؤدي الغرض جيداً؛ وتذكري ألا تستخدميها لتنظيف أسنانك لاحقاً!
• اشطفي الأرضية أو الجدار بالماء النظيف وجففيها. ربما تحتاجين في حالات البقع الصعبة إلى تكرار العملية بصورة منتظمة لتحصلي على أفضل النتائج.

نصائح تنظيف السيراميك
عملية تنظيف السيراميك شبيهة بما ذكرناه أعلاه. يمكنك شراء منظفات سيراميك خاصة من المتاجر، أو صنع منظفك الخاص باستخدام مبيّض أو معجون سميك كالذي تحدثنا عنه من صودا الخبز والماء. إذا كنت ستنظفين الرخام، فالأفضل الاكتفاء بسائل خفيف لغسيل الصحون، نظراً لأن المنتجات الحمضية – كالخل – قد تتلف الرخام. بخلاف المناطق الصعبة التي تتراكم عليها الأطعمة والأوساخ، لا داعي لحك السيراميك بنفس قوة حك الإسمنت. ولن تحتاجي غالباً إلى شيء أكثر من قطعة قماش من نوعية جيدة.

تنظيف سيراميك الحمام
قد ينتابك شعور بالإحباط عند تنظيف سيراميك الحمام، لأن لون الإسمنت يبدو باهتاً عقب التنظيف مباشرة. كما أن سيراميك الحمام – ولا سيما سيراميك الجدران حول حوض الاستحمام أو حجيرة الدش – يكون عرضة لنمو العفن الذي يظهر بوضوح على الإسمنت الأبيض أو الفاتح اللون. يفيد الخل الأبيض في إزالة آثار العفن، لكن الأفضل أن تبحثي عن منظف سيراميك يحتوي على مانعات العفن التي تمنعه من مواصلة النمو. احرصي أيضاً على التنظيف الدائم لإتاحة الفرصة لهذه المانعات كي تؤدي عملها بأفضل صورة.

العناية بنظافة السيراميك والإسمنت
تأكدي أن جدول تنظيفك المعتاد يشتمل على تنظيف السيراميك والإسمنت لتضمني إبطاء عملية فقدان الإسمنت لونه وإشراقه. حاولي أن تنظفي أرضيات السيراميك يومياً بالمكنسة الكهربائية، وأن تمسحيها بصورة أسبوعية. من المفيد أيضاً استخدام منظف البخار على السيراميك بصورة دورية للتقليل من كمية الأوساخ المتراكمة. سارعي فوراً بتنظيف أي أطعمة أو مشروبات تنسكب على السيراميك لمنع التصاق البقع بالأرضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق