بالصور أسهل طريقة لتنظيف الفرن بدون مشقة


 

إستخدام المنظف الرشاش لتنظيف الفرن  | إستخدم الاسفنجة لتنظيف البوتاجاز  | تنظيف البوتاجاز بواسطة اسفنجة
تبدو عملية تنظيف الفرن من أصعب الأمور؛ خاصة عند تركه دون تنظيف لفترات طويلة؛ الأمر الذي يؤدي إلى امتلائه بالبقع وبواقي الطعام المحترق إضافة إلى الدهون على جميع أجزائه. كل هذه الأمور تجعل الفرن الجزء الأسوء في المطبخ. لكن باستخدام مواد التنظيف الخاصة بالمطبخ وطرق التنظيف الفعالة، فتنظيف الفرن يصبح عملية سهلة وممتعة، غير أن الأهم من ذلك كله الحفاظ على نظافة الفرن؛ ويبقى على الفرن نظيفًا معقمًا.

ما هي منظفات المطبخ التي سأحتاجها لتنظيف الفرن؟
هذا سؤال مهم؛ وأهميته تنبع من أن هناك العديد من منظفات المطبخ التي صنعت خصيصًا من أجل تنظيف الفرن فهي امنة وفعالة.

 إستخدم الاسفنجة لتنظيف البوتاجاز
يُفَضَّلُ تنظيف الفرن تنظيفًا كاملاً بين الحين والآخر والعناية الدائمة به؛ وذلك باستخدام منظف خاص بالفرن، أو باستخدام منظفات طبيعية. وإن كنتِ من هواة استخدام منظفات المطبخ الطبيعية؛ فمن السهل تغذية المنزل بها للتخلص من البقع والدهون. ولإتمام ذلك بشكل رائع وسهل؛ ينصح باستخدام منظف جيد لغسيل الصحون، والتخلص من آثار الطعام المحترق. كل ما عليكِ فعله هو القيام بعمل مزيج من صودا الخبز والماء؛ فهذا المزيج ـ إضافة إلى بعض قطع الليمون ـ يصنع المعجزات؛ فهو يخلصكِ من الروائح الكريهة؛ ويقضي على كافة الدهون، ومن ثم الحصول على نظافة مبهرة.
أساسيات تنظيف الفرن
هذه بعض الأمور الأساسية التي يجب تذكرها عند تنظيف الفرن:
  • ينصح بارتداء القفازات المطاطية دائمًا؛ لحماية البشرة من المنظفات، ومن الأفضل كذلك ارتداء ملابس قديمة عند تنظيف الفرن.
  • يجب التأكد من تهوية الغرفة؛ للتخلص من الروائح القوية.
  • تغطى الأرضية التي حول الفرن ببعض الأوراق؛ مثل أوراق الجرائد؛ وذلك للحفاظ عليها.
  • لا تستخدمِي الفرن قبل عملية التنظيف بوقت كاف؛ للتأكد من برودته قبل البدء في التنظيف.
  • يراعى عدم استخدام مواد حادة أو كاشطة للتخلص من البواقي المحترقة من الطعام؛ فإن ذلك سيؤدي إلى تدمير الفرن من الداخل؛ مما يجعل استخدامه في غاية الخطورة.
  • في حالة إستخدام منظف خاص بالفرن، يرجى اتباع التعليمات الموجودة على العبوة.
  • عدم استخدام المنظفات مباشرةً على الأسطح القابلة للسخونة؛ فمعظم الأسطح تكون مخبأة ولكن بعضها يكون ظهرًا؛ فيجب الحرص والحذر.
  • يترك الفرن بعد عملية التنظيف وقتًا كافيًا قبل الاستخدام حتى يجف تمامًا.
  • انتبهِي جيدًا لرائحة الفرن عند التنظيف؛ فقد تكون بعض المنظفات محتوية على كيماويات ضارة؛ في هذه الحالة يجب اتباع التعليمات الموضحة بالعلامات الموجودة على العبوة والتي توضح كيفية تهوية الفرن.
 إستخدم الاسفنجة لتنظيف البوتاجاز


طرق تنظيف الفرن
إليكِ الآن أفضل الطرق لتنظيف الفرن:
  • للتخلص من الدهون:  يرش المنظف الخاص بالفرن بداخله، مع تجنب الأجزاء القابلة للتسخين، وعند اتباع التعليمات، ستجدين أنه من الأفضل غالبًا ترك المنظف لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة كاملة؛ ليظهر تأثيره قبل عملية المسح بإسفنجة رطبة. وإذا أردتِ طريقة بسيطة وطبيعية عند التنظيف؛ فاملئي كوبًا بماء دافئ وبعض الصابون السائل، ثم اغسلي الفرن بلطف من الداخل لإزالة الدهون، ولا تنسِي باب الفرن أيضًا.
  • للتخلص من بقايا الطعام المحترقة والملتصقة: ينصح باستخدام منظف الفرن بنفس الطريقة السابقة، ولكن مع التركيز على الأماكن الأكثر تأثرًا ببقايا الطعام. رُشِّي بعضًا من صودا الخبز على البقع العنيدة مع القليل من الماء باستخدام بخاخة، ثم اتركيه بعض ساعة أو ليلة كاملة إن أمكن. بعد ذلك يمسح الفرن بقماشة رطبة؛ لإزالة بواقي الطعام المحترقة اللاصقة.
  • للتخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن الطعام المحترق أسفل الفرن: ينصح بتنظيف البقع ؛ وذلك بالتزام النصائح السابقة بالإضافة إلى تقطيع ليمونتين؛ كل ليمونة إلى نصفين مع وضع إناء به قليل من الماء ثم يفتح الفرن على درجة حرارة 200 مئوية، ويترك الإناء بالداخل لمدة نصف ساعة. هذه الطريقة تترك الفرن نظيفًا ذا رائحة جميلة، وتساعد الزيوت الحمضية التي تخرج من الليمون على تقليل تجمع الدهون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق