فوائد البروكلي للتخسيس

فوائد البروكلي للتخسيس 

–وتشمل المواد الغذائية للبروكلي فيتامين C وفيتامين A ( معظمها بيتا كاروتين )، وحمض الفوليك ، والكالسيوم ، والألياف، والبروكلي هو مصدر الكالسيوم المهم بالنسبة لأولئك الذين لا يتناولون منتجات الألبان، فالكالسيوم هام لبناء عظام قوية، وتظهر الأبحاث أن هذا المعدن قد يلعب دورا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، وأنه يعمل للوقاية من سرطان القولون.
 
قيمة و فوائد البروكلي للتخسيس والرجيم
قيمة و فوائد البروكلي للتخسيس والرجيم
  • بيتا كاروتين وفيتامين C هما من مضادات الأكسدة الهامة التي تقلص خطر التعرض لأمراض عديدة، منها إعتام عدسة العين ، وأمراض القلب ، و العديد من أنواع السرطان.
  • البروكلي من أفضل مصادر الألياف، فهو ليس فقط مصدرا غنيا للألياف، ولكن نصف أليافه غير قابلة للذوبان و النصف الآخر قابل للذوبان ، مما يساعد على تلبية الاحتياجات الخاصة بك لكلا النوعين من الألياف، ولكن القصة لا تنتهي باحتواء البروكلي على العديد من المواد المغذية، فالبروكلي يوفر مكافآت صحية في شكل مواد واقية يمكن أن تحميك من المرض، والبروكلي ينتمي إلى عائلة الملفوف، و التي تعرف باسم الخضراوات الصليبية.
  • وقد أوصت المنظمات الصحية العالمية بأن تكون الخضراوات الصليبية من بين الأطعمة الأساسية، والتوصية بتناولها عدة مرات في الأسبوع، لماذا؟ فهي مرتبطة بانخفاض معدلات السرطان، ومثل جميع الخضراوات ، فالبروكلي يحتوي على المواد الكيميائية النباتية الهامة بشكل طبيعي ( اندولات و ايزوثيوسيانيتس)، وتشير الأبحاث الى ان الثيوسيانات الموجودة في البروكلي تزيد من نشاط مجموعة الانزيمات في أجسامنا والتي تحارب العوامل المسببة للسرطان .

بعض وصفات البروكلي منخفضة السعرات
استفيدي من فوائد البروكلي للتخسيس من خلال تناول سلطة البروكلي
استفيدي من فوائد البروكلي للتخسيس من خلال تناول سلطة البروكلي
ستحتاجين إلى :
3 باقات من البروكلي الطازج، المفروم
ثلثين كوب من الزبيب
نصف بصلة صغيرة، مفرومة صغيرة
10شرائح من اللحم المقدد
** قومي بمزج المكونات التالية معا لعمل الدريسنج (صوص السلطة)، ثم امزجيهم بالمكونات السابقة:
ملعقتين من خل التفاح الخام
كوب من المايونيز (يمكنك استبداله بالزبادي)
ربع كوب من السكر
ملعقة من الصويا صوص (اختياري)
**يمكنك أيضا إضافة بعض اللوز المحمص فوق السلطة عند التقديم
مكرونة بالبروكلي
ستحتاجين الى:
نصف كيلو من مكرونة أوشعيرية القمح الكامل
3أرباع كيلو من البروكلي، مزال منه السيقان ومقطع إلى زهيرات صغيرة
3/4كوب من صلصة البيستو (مع الجبن أو خالية من منتجات الألبان)
3ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز
من جبن البارميزان المبشور أو جبنة البارميزان نباتي
الملح حسب الذوق
طريقة التحضير:

  • في وعاء كبير اتركي الماء المملح ليغلي، اضيفي المكرونة إلى الماء المغلي واتركيها على النار، قلبيها من حين لآخر حتى تنضج.
  • بينما تطبخ المكرونة، احضري 3/4 كوب من الماء واتركيه ليغلي في قدر متوسط الحجم، اضيفي البروكلي، وغطيه بإحكام بغطاء القدر، اتركي 2-3 دقائق على النار حتى يلين ويصبح طرياً.
  • انتشليه من الماء، وضعيه في مصفاة.
  • عندما تنضج المكرونة، انتشليها من الماء ثم صفيها في مصفاة.
  • في وعاء خلط متوسط​​، اخلطي البيستو، مع زيت الزيتون، و 1/2 كوب من ماء المكرونة (إضافة ماء المكرونة يجعل الصلصة أكثر سيولة، إذا رغبت في ذلك)، مع القليل من الملح حسب الذوق (في حال استخدام صلصة البيتسو خالية من منتجات الألبان، فقد تحتاجين الى المزيد من الملح للنكهة).
  • اخلطي جميع المكونات معاً برفق، تقدم المكرونة مع رشة من جبن البارميزان المبشور، ويمكنك أيضا رش القليل من رقائق الفلفل الأحمر مع لمسة من التوابل، إذا رغبت في ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق