الفروق السيكولوجية العشرة بين المرأة والرجل

الفروق السيكولوجية العشرة بين المرأة والرجل

الفروق  السيكولوجية  العشرة بين المرأة والرجل
  
الاختلافات العقلية العشرة بين المرأة والرجلكثيرًا ما يردد الزوج أو الزوجة عبارة: ‘لا أستطيع أن أفهمك’ أو ‘لا أعرف كيف تفكر؟’ والحقيقة أن هذا الكلام منطقي وعلمي جدًا.. فرغم أن العلماء اكتشفوا أنه لا توجد اختلافات تشريحية بين عقل المرأة والرجل، إلا أن عقل المرأة أصغر من عقل الرجل بنحو 15% كما توجد اختلافات جوهرية بينهما حيث إن هناك عشرةاختلافات جوهرية رصدتها بين عقلي المرأة والرجل كما زودت المرأة بعدة نصائح لتفادي اختلافاتها مع الرجل
1- أكثر استجابة لمشاعرها، حيث يستجيب عقل المرأة للمشاعر الحزينة بمساحة منه تعادل 8 أضعاف المساحة التي يستجيب لها عقل الرجل، وهذا يفسر سبب تأثر المرأة بشكل أشد من الرجل
فمثلا حين يعاني كلا الزوجين من أمر محزن كمرض أحد أبنائهما فإن هذا الحزن مهما كان مشتركا إلا أنه يظهر على المرأة بشكل مضاعف عن الرجل رغما عنها مما يجعل المرأة تعتقد أن زوجها غير محزون مثلها بينما على العكس هو حزين دون أن يظهر عليه ذلك.2- استخدام المرأة لعقلها يختلف فالمرأة حين تقوم بأي عمل مهما كان بسيطا فإن ساحات كبيرة من عقلها تتأثر به وتنتبه له، وهذا قد يفسر اهتمام المرأة بالتفاصيل الصغيرة بينما لا يستطيع تفسير أهميتها بالنسبة للمرأة. 3- المرأة أقدر على الملاحظة: فقد لوحظ أن المرأة أكثر قدرة على تسجيل الملاحظات الدقيقة بينما يستدم الرجل الوصف القياسي أو بمدح طريقة مكياجها وانسياب شعرها بينما لا يهتم الرجل سو بالمظهر الكلي عمومًا.
4- سمع المرأة وبصرها أقوى: حيث بإمكان المرأة سماع الأصوات الهامسة وفهمها جيدًا، بينما يسمعها الرجل دون أن يعيها، كما يمكنها أن ترى طريقها في الظلام أو تحت ضوء خافت بينما يجد الرجل شيئًا من الصعوبة في ذلك.
5-عقل المرأة أسرع استجابة: وهذا مرتبط بوصلات عقلها حيث تستجيب بسرعة للمؤثرات وتفكر في ردود الفعل المباشر بينما يكون ذلك أبطأ لدى الرجال، وربما يكون ذلك سببا لعجلة الكثير من النساء مقارنة بالرجال.
6- ذاكرة المرأة أقوى: أكدت الأبحاث التي أجريت في جامعة أريزونا أن النساء أكثر قدرة على استرجاع الأسماء والوجوه، والخبرات والشخصية عمومًا، كما أن ذاكرة المرأة أقوى بكثير فيما يتعلق بالمشاعر، وهذا يفسر سر عدم نسيان المرأة للأمور المتعلقة بمشاعرها ‘الجارحة لها خاصة’ بينما ينساها الرجل بسرعة، ففي الوقت الذي تعتقد فيه المرأة أن زوجها مثلاً لا يهتم بموضوع ما يهمها، فإن الرجل المسكين يكون قد نسيه فعلاً وليس غير مهتم كما تتصور هي .
7- عقل المرأة أكثر انشغالا بالتعبيرات الرمزية: تهتم المرأة غالبًا باستخدام لغة الحديث للتعبير عن مشاعرها، بينما يستخدم الرجل التعبير المادي، بسبب ميل عقل المرأة إلى التحرك في منطقة تدعى علميًا بـ’سلنجوت جبرس’ وهي منطقة التعبيرات الرمزية
وهذا يفسر ميل المرأة لعبارات الحب والمديح بينما لا يهتم بها الرجل ويعتبر التعبير الحقيقي عن الحب هو بالأفعال لا الكلمات.8- عقل المرأة يتعرض للشيخوخة بشكل أبطأ: يتعرض عقل الرجل للشيخوخة أسرع من المرأة، حيث يفقد أنسجته بمعدلات تزيد 3 مرات على عقل المرأة إلى أن يتساوى حجم عقل الرجل مع عقل المرأة في الأربعينيات من العمر فيصبحا أكثر تفهمًا لبعضهما. 9- المرأة أكثر استعدادًا لتعلم المهارات اللغوية المختلفة.
10-عقل المرأة أكثر قدرة على الاستمتاع: يسجل الاستمتاع الحسي في أكثر من مكان في عقل المرأة، بينما لا يحدث ذلك عند الرجل، وهذا قد يفسر سرعة ضيق الرجال وعصبيته مقابل مرونة النساء وقدرتهن
لتفادي نشوب اختلافات ومشكلات مع الرجل وننصح المرأة بالنصائح التالية:
*عندما يصالحها بعد شجار, ويقدم لها خدمات صغيرة, تتقبل هذه الخدمات وتقدرها مهما كانت صغيرة, ولا تقابلها بالسخرية وعدم الاهتمام.
* تظهر سعادتها وترحيبها به عند عودته للبيت مهما كانت الظروف.
*عندما تشعر بالغضب أثناء الحوار تنسحب حتى لا تنفجر أمامه.
*أمام الآخرين تغض الطرف عن أخطائه التي تزعجها وتصبر عليها, ولا تنتبه على أخطائه أمام أهله أو أهلها بل تنتظر حتى تنفرد معه.
*إذا حدث ونسي مفاتحه مثلا, فإنها لاتعامله على أنه كشخص مهمل وغير مسؤول.
*إذا خاب أملها في المطعم أو النزهة التي أخذها إليها أو حتى الهدية التي أهداها لها, فإنها تظهر عدم رضاها بطريقة لبقة ولطيفة لا تجرح شعوره.
*تعبر عن مشاعرها السلبية بطريقة معتدلة دون لوم أو عصيبة أو خيبة أمل
*لاتستقبله بالشكوى من المشكلات عند عودته منهمكا من العمل أو على مائدة الطعام بل تختار الوقت المناسب والأسلوب المناسب.
*حين يتحدث لها عن أمر يهمه تستمع له بكل اهتمام أوان صات وتتفاعل معه دون أن تنشغل بشيء أخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق