وصفات طبيعية للتخلص من مشكلة نمو الشعر الزائد في الجسم

 
تعاني كثير من السيدات من مشكلة الشعر الزائد الذي يظهر في الوجه والجسم ويسبب لهن الإحراج، الأمر الذي قد يصل إلى الاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس.
ويعتبر ظهور الشعر في جسم المرأة أمراً طبيعياً إلا أنه قد يتحول إلى حالة مرضية وينمو الشعر الزائد بصورة مكثفة خاصة في منطقة الشارب والخدود والظهر والبطن والمؤخرة وفي هذه الحالة تكون طبيعة الشعر مختلفة حيث تصبح الشعرة أكثر سمكاً وترتبط هذه الحالة باضطراب الهرمونات حيث تزداد هرمونات الذكورة ويكون ظهور الشعر الزائد الناتج من اضطراب الهرمونات عادة مصحوباً ببعض الأعراض مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية، حب الشباب.
وقد أشارت الدراسات الحديثة أنه لا يوجد علاج يقضي نهائياً على مشكلة الشعر الزائد المرتبط باضطراب الهرمونات ولكن يمكن التقليل من ظهور والشعر والحد منه عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات وممارسة بعض العادات الصحية.

1-مشروب النعناع الأخضر:
تناول فنجان من النعناع مرتين يومياً يقلل من إفراز هرمون التيستوستيرون (هرمون الذكورة) مما يقلل من معدل نمو الشعر الزائد.

2-الشاي الأخضر:
يحتوي الشاي الأخضر على بعض المواد الطبيعية التي تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم.

3-القرفة:
تناول مشروب القرفة يومياً أو إضافتها للطعام يعمل على تقليل نمو الشعر الزائد ومعالجة اضطراب الهرمونات.

4-الخس:
يحتوي الخس على عنصر الكروميوم  والذي يساعد في التحكم في مستوى هرمون الأنسولين والذي يرتبط بمشكلة الشعر الزائد في الجسم.

5-المشمش:
المشمش من الفواكه التي تتميز بطعمها الرائع كما أنها تحتوى على العديد من الفيتامينات التي تساعدك على تقليل نمو الشعر الزائد وتنظيم مستوى الهرمونات في الجسم ومن هذه الفيتامينات

B3، B5،B6 .6-العرقسوس:
يعمل العرقسوس على تقليل هرمونات الذكورة في الدم وتقليل نمو الشعر الزائد المرتبط باضطراب الهرمونات.
(يراعي تناول العرقسوس بحرص في مرضى الضغط العالي).

7-التونة:
تناول التونة مرتين في الأسبوع يعمل على تقليل نمو الشعر الزائد وذلك لاحتوائها على فيتامين B المركب.

8-الدجاج منزوع الجلد:
هل تعلمين أن تناول جلد الدجاج يزيد من اضطراب الهرمونات ويجعلكِ عرضة للإصابة بسرطان الثدي كما يزيد من معدل نمو الشعر الزائد في الجسم لذا يفضل تناول الدجاج منزوع الجلد. يحتوي الدجاج على فيتامين B3 وفيتامين B6 الذي لهما دور هام في تنظيم الهرمونات في الجسم.

9-المكسرات:
تناول المكسرات كالبندق واللوز يمد الجسم بالأحماض الدهنية التي تقلل من نمو الشعر الزائد وتحافظ على مستوى الهرمونات في الجسم.

- قد ترتبط مشكلة نمو الشعر الزائد في الجسم بالسمنة وزيادة الوزن لذا يمكنكِ التحكم في نمو الشعر الزائد عن طريق فقدان بعض الكيلوجرامات الزائدة في الجسم
- يعتبر الشمع من أفضل الوسائل للتخلص من الشعر الزائد حيث يعمل على تقليل كثافة الشعر بمرور الوقت.
- استخدام الحجر الطبي في تدليك جلد الساقين والذراعين يمنع نمو الشعر الزائد بمرور الوقت حيث يعمل على أضعاف جذور الشعر. لاستخدام الحجر الطبي يجب وضع طبقة من رغوة الصابون على المكان المراد تقليل نمو الشعر فيه ويتم التدليك في عكس اتجاه نمو الشعر وتكرر العملية في كل مرة استحمام. هذه الطريقة غير مناسبة للبشرة شديدة الحساسية حيث قد تؤدي إلى تهيج الجلد .
- يمكنكِ استخدام التشقير كخيار لإخفاء الشعر الزائد مع الحرص بان هذه الطريقة لا تناسب البشرة الحساسة.
- يعتبر مسحوق الكركم من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من الشعر الزائد، حيث أن المداومة على استخدام الكركم تعمل على إضعاف جذور الشعر وتقليل نموه.


وإليكِ بعض الوصفات للتخلص من الشعر الزائد باستخدام الكركم:
الكركم واللبن:
 يمكنكِ عمل عجينة بإضافة ملعقتين من الكركم مع ملعقة من اللبن ويوضع الخليط على الجلد ويترك حتى يجف تماماً ويشطف بالماء البارد.

الكركم ودقيق القمح:
تخلط كميات متساوية من الكركم ودقيق القمح ويضاف إليها زيت السمسم حتى تصبح عجينه متجانسة ويوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة ويشطف بالماء الدافئ.

الكركم وزيت جوز الهند:
تخلط ملعقتين من الكركم وملعقة من زيت جوز الهند لتصبح عجينة وتوضع على الجلد لمدة 1/2 ساعة وتشطف بالماء الدافئ.

(هذه الوصفات تعمل بمداومة الإستخدام على إضعاف جذور الشعر وتقليل نموه).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق