8 أشياء في منزلك يمكن أن تؤذيك


قد تكون غير مدركاً للأخطار المحتملة القابعة في بيتك – من الكائنات الصغيرة في المطبخ إلى الحشرات الطائرة في غرفة النوم. لذلك يجب الحديث عن ذلك ببعض التفصيل.
اسفنجة الجلي في المطبخ ربما سمعت عن الجراثيم الموجودة في ليفة الجلي (تحتوي على حوالي 20 مليون ميكروب). ولكن طريقة تنظيف الإسفنجة قد تسمح ببقاء البكتيريا عليها والتي قد تسبب الأمراض. إن طرق تنظيف الاسفنجة المعتادة مثل وضعها في سائل التنظيف لا يؤدي إلى إزالة الجراثيم الموجودة عليها.
الحل الطريقة الأفضل لتنظيف الإسفنجة هي بوضعها في فرن المايكرويف لمدة دقيقة أو في الجلاية فتتخلص من 99.9 بالمائة من جميع الجراثيم العالقة بها.
السرير هل كنت مسافراً مؤخراً؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون قد أحضرت معك بعض الزوار من النوع الزاحف أو من أنواع أخرى. إن الحشرات المقيمة في الأسرّة أو الحشرات الصغيرة الماصة للدماء هي مضيفات تسبب التهاب الكبد الوبائي وأمراض أخرى، لكن المشكلة الحقيقة هي في الإصابات والتفاعلات التحسسية التي تنتج عن عضات بق الفراش. إن الحشرات التي تختبئ في شقوق الأسرة تظهر في جميع الأماكن من البيوت الصغيرة وحتى أجنحة الفنادق الضخمة وتجد طريقها إلى أمتعة الأشخاص، ناقلة نفسها إلى بيوتهم.
الحل: إذا كنت على سفر مؤخراً وخصوصاً إذا لاحظت بعض لسعات الحشرات الغريبة، اغسل كل شيء في حقائبك ونظف الحقائب باستخدام فرشاة قاسية قبل أن تنظفها بالمكنسة الكهربائية.
الحاسب المحمول أنت الوحيد الذي تستخدمه، ومع ذلك فإنه قذر. تذكر الأبحاث أن لوحات مفاتيح الحواسيب محملة بالجراثيم. على سبيل المثال، فإن حوض التواليت العام يحتوي وسطياً على 41 جرثومة في كل بوصة مربعة. أما لوحة مفاتيح الحاسب الشخصي فتحتوي وسطياً على 21000 جرثومة في كل بوصة مربعة. وهذا أمر طبيعي لأن التواليت العام يجري تنظيفه أما لوحات المفاتيح فنادراً ما يتم تنظيفها.
الحل: نظف لوحة مفاتيح الحاسب باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة مع معقم.
برادي الحمام إن برادي الحمام المصنعة من مادة البوليفينول كلورايد (pvc) قد تكون مؤذية لصحتك. لأن المواد pvc تصدر مواد كيماوية مضرة في غرفة الحمام. ومع أنه يختلف العلماء حتى الآن في مدى ضرر هذه المواد الكيميائية، فإنه من الأفضل تقليل التعرض إليها إذا أمكن ذلك.
الحل: انظر إلى اللصاقة الموجودة على برادي الحمام. في الحقيقة بعض المصنعين لا يصرحون فيما إذا كانت برادي الحمام تجتوي على pvc أم لا، ولكن مصنعين آخرين امتنعوا عن إنتاج برادي الحمام التي تحتوي على pvc.
الغسالة لا يمكن لأحد أن يظن بأن الغسالة تشكل مرتعاً للجراثيم إذا كنت تستخدم آلة غسيل عامة وخصوصاً إذا كانت آلة الغسيل تستخدم ماء غير حار لدرجة كافية. تساعد درجات الحرارة المنخفضة على انتشار الجراثيم. وقد وجد الباحثون أن الجراثيم المعوية مثل جراثيم التهاب الكبد الوبائي يمكن أن تنتقل بسهولة من أحد الألبسة الداخلية إلى الألبسة الأخرى أثناء عملية الغسيل. وأسوأ من ذلك يمكن أن تقبع بعض الجراثيم في آلة الغسيل ثم تجد طريقها إلى ألبستك.
الحل: اغسل ألبستك الداخلية ومناشفك بشكل منفصل، وباستخدام مبيض إذا أمكن ذلك. واغسل المناشف بدرجة حرارة 70 درجة مئوية على الأقل، وهي درجة كافية كي تقتل معظم الجراثيم.
جرس ومقابض الباب كم عدد الأشخاص الذين ضغطوا على جرس الباب في اليومين الماضيين: عامل البريد، الجار، متسول، أصدقاؤك – من الصعب إحصائهم. هل يمكن أن تحصي الأماكن التي تواجدوا فيها – في القطار، في تواليت عام، في البقالية..إن جميع هذه الجراثيم موجودة على جرس الباب ويمكن أن تبقى لأيام عليه وبالتالي تصيبك بالأذى بسهولة.
الحل: امسح بشكل دوري جرس الباب بقطعة قماش مع بخاخ معقم. استخدم مقبض باب من النحاس. لقد وجد الباحثون بأنه يوجد على مقبض الباب النحاسي عدد من الجراثيم أقل بـ 95 بالمائة بالمقارنة مع مقابض الباب الأخرى. ويعتقد العلماء بأن العديد من الجراثيم لا يمكنها العيش على النحاس.
المملحة متى كانت آخر مرة نظفت فيها المملحة؟ إن هذه الأدوات يتم لمسها في كل مراحل تحضير الوجبات الغذائية. تستخدمها بعد لمس الدجاج النيء وثم تستخدمها على الطاولة.
الحل: يجب أن تمسح المملحة باستخدام معقم والأفضل أن تغسل يديك بعد تحضير الطعام النيء وقبل أن تلمس أي شيء آخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق