القهوة و علاقتها بالبشرة و تأثيرها عليها



بدون أي شك، كل واحدة منا تطمح إلى بشرة شابة تشرق بالنضارة والصحة. ولا نتردد أبداً في استعمال كريمات العناية بالبشرة، خاصة المدعمة بمضادات الأكسدة التي تعتبر عناصر صحية تساعد في حماية البشرة من الضرر والشيخوخة المبكرة.
والمثير في الموضوع أن هذه المواد المضادة للتأكسد مستخرجة من أطعمة نتناولها كل يوم!

أين توجد مضادات الأكسدة؟

تتوفر بكثرة في الخضار والفاكهة، الحبوب الكاملة والمكسرات. يعتبر التمر، العنب الأحمر، التوت، الرمان، التفاح، الطماطم والخضار ذات الأوراق الخضراء كلها مصادر غنية جداً بالمواد المضادة للتأكسد بالإضافة الى الشاي الأخضر.
القهوة أيضاً تحتوي على فوائد مضادات الأكسدة. وثبت ذلك من خلال الدراسات التي أجريت. في الواقع، 3-5 أكواب من القهوة في اليوم تساهم بنسبة 60% من اجمالي معدل كمية مضادات الأكسدة المتناولة يومياً.

مضادات الأكسدة وكيفية عملها

إن مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام هي فيتامينات A،C،E ، السيلينيوم، الليكوبين Lycopenes ، الفينولات polyphenols و flavanoids. هذه العناصر الطبيعية تساعد في المحافظة على شباب وصحة أجسامنا وتحميها من الأضرار, وكلما زادت كمية مضادات الأكسدة كلما كانت خلايا الجسم صحية.

وكيف تساعد في حماية خلايا البشرة؟

  • إنها تحارب الذرات الحرة (Free radicals): الذرات الحرة هي مواد مضرة لخلايا الجسم بما فيها خلايا البشرة مما يؤدي إلى تسريع الشيخوخة. وفي حياتنا اليومية، نحن معرضون للتلوث والأشعة ما فوق البنفسجية التي تزيد من هذه التأثيرات الضارة على الجلد. هنا تأتي أهمية مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية الجسم من هذه الذرات الحرة.
  • إنها قد تحسِّن مفعول مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم: : الفينولات، تعتبر النوع الرئيسي لمضادات الأكسدة الموجودة في القهوة. قد يكون لها دور في تخفيف الضرر على الخلايا جرّاء الأكسدة. كما قد تساعد أيضاً في تفعيل مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم، خاصة الفيتامين E وبالتالي قد توفر حماية أكبر لخلايا الجسم والبشرة.

إليك بعض النصائح لتساعدك في الحصول على بشرة صحية ونضرة:

  • تناولي الخضار والفاكهة بكثرة وانتظام كجزء أساسي في نظامك الغذائي. إن الخضار والفاكهة تبقى متصدرة أفضل المصادر للمواد المضادة للتأكسد. بالإضافة إلى ذلك، تؤمّن لنا الألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية لأجسامنا.
  • اشربي 8 أكواب ماء يومياً على الأقل.
  • نظفي بشرتك يومياً لإزالة الغبار والمواد الملوثة.
  • رطبي بشرتك يومياً بإستعمال مستحضرات العناية بالبشرة.
  • استعملي واقٍ من أشعة الشمس “SPF” لحماية بشرتك من الأشعة ما فوق البنفسجية المضرّة.
  • اتبعي نمط حياة صحي وابتعدي عن التدخين.
  • والأروع من ذلك، تمتعي بكوب دافىء من القهوة بنكهتها السلسة.
وعندما يحين موعدك مع فنجان القهوة، يمكنك الاسترخاء، لأنك تعلمين أن مزايا القهوة المضادة للتأكسد قد تقدم لك أكثر من مجرد نكهة سلسة وانطلاقة نشيطة في اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق