كيف تستبدل الأرق بالنوم العميق والهادئ؟!

كيف تستبدل الأرق بالنوم العميق والهادئ؟!

قلة النوم ليست بالشيء المفرح لتأثيرها السلبي على حياتكِ بدءً من تراجع أدائك في العمل إلى تأثيرها على صحتكِ العامة، ولن تستطيعي أن تجبري جسدكِ على الاستيقاظ، ولن تستطيعي إرغامه على النوم لأنها مسألة لا إرادية، فإذا أردتِ النوم العميق والسريع دعينا نُقدِّم لكِ أفضل الوسائل لذلك:
- إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية: جهازالكمبيوتر المحمول والهاتف الخليوي والتلفزيون وألعاب الفيديو تمنع إفراز الهرمونات التي تُحفز على النوم، لذلك وجبت إزالة أشعة الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من النوم لأنها تعمل على الإجهاد وترفع مستويات الإرهاق، وتُظهر الدراسات أن الناس الذين يلعبون ألعاب فيديو وألعاب الكمبيوتر أكثر من سبع ساعات في الأسبوع يعانون من قلة النوم مقارنةً باللذين لا يلعبون لفترات طويلة.
- أخذ حمام ساخن: الماء الساخن يعمل على رفع درجة حرارة بشرتكِ مما يزيد من المشاعر التي تؤدي إلى النوم العميق، فخذي حماماً ساخناً لمدة 15 دقيقة قبل وقت النوم.
- توفير جو هادئ لغرفة النوم: احرصي أن تكون درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية أو أقل، لأن درجات الحرارة والهواء الباردان يساعدان على النوم ويمنعان التعرق الليلي.
- بقاء الغرفة مظلمة: إن الأضواء الساطعة ليست فقط من الأجهزة الإلكترونية بينما هي أيضا من المصباح فعليكِ إيقاف كل الأضواء العلوية، وأضواء الليل، والمصابيح لتدخلي في نومٍ عميق.
- قراءة الكتب: القراءة هي وسيلة رائعة للحد من التوتر ومساعدة الدماغ على الإسترخاء، لذلك اختاري كتاباً مفضلاً لديكِ واقرئيهِ مباشرة قبل النوم، وتجنبي قراءة الكتب المرعبة حتى لا تقعي تحت التأثير العكسي لها.
- تناول مشروبات دافئة: احتساء الشراب الساخن يعمل على تهدئة الجسم والعقل، لكن تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافين والمنبهات مثل القهوة، وأكثري من شرب الحليب الدافئ مع معلقة عسل، أو البابونج أو الشاي مع النعناع لمساعدتكِ على النوم بسرعة.
- ارتداء ملابس مريحة "فضفاضة":  تجنبي ارتداء الملابس الضيقة أو غير المريحة مثل ارتداء الجوارب أو وضع ربطة على الرأس، وتأكدي من الذهاب إلى الحمام قبل النوم لإراحة نفسكِ.
- استخدام الروائح الزكية "العطور": تشير الدراسات إلى أن استخدام العطور يساعد على استرخاء الجسم، إضافةً إلى أن وضع قطرات من العطر على وسادتكِ يساعدكِ في الإستغراق بالنوم.
- تناول العشاء قبل النوم: جسمكِ يحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لهضم الطعام لذلك تناولي الطعام قبل ثلاث ساعات على الأقل قبل النوم.
- تنظيم مواعيد النوم: يُفضَّل تحديد ساعة معينة للنوم تقصدين بها فراشكِ يومياً، حيث أن تنظيم النوم يمنعكِ من الأرق إضافةً إلى أنه يُحسّن من أداء وظائفكِ الحيوية داخل جسمك.
طبِّقي هذه النصائح والخطوات لتستغرقي بالنوم العميق لساعاتٍ طويلة .. وأخبرنا ما رأيكِ بها؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق