العسل... كيف تكشف غشّ مصنّعيه؟


العسل... كيف تكشفين غشّ مصنّعيه؟

طرق لكشف العسل المغشوش
لطالما كان العسل من أشهر العلاجات الطبيعية المستخدمة لعلاج العديد من المشاكل الصحية ومنها مثلاً تناول العسل للتخلّص من آلام الحلق. ولكن عندما لا يجدي الدواء نفعاً على من تلقين اللوم؟ هذه المرة لا تلومي العسل فقد تكون يد الإنسان هي السبب بعدم فعاليته.

يقوم العديد من التجّار بالغش أثناء تصنيع العسل بغية التوفير بالمواد المهمة والربح السريع متجاهلين فوائد العسل التي يهدف أغلبيتنا إلى الحصول عليها. وفي عملية الغش هذه قد يلجأ المصنّع إلى إضافة محلول سكر السكروز، الجلوكوز التجاري، الماء، أو حتّى بعض المواد النشوية إلى العسل. ولكن هل من طريقة لكشف احتيالهم؟
- الطريقة الأولى لكشف الغش تقضي بإضافة قطرة من العسل الذي اشتريته إلى كوب من الماء البارد وملاحظة التالي: إن وصلت القطرة إلى قاع الكوب على شكل خيط سميك متماسك فهذه إشارة إلى نوعية العسل الجيدة وعدم وجود مكونات غير طبيعية في مكوّناته، وذلك على خلاف العسل المغشوش الذي سيتشتّت في الماء.

-  الطريقة الثانية تستند إلى حاسة التذوّق التي تقضي بتذوّق ملعقة من العسل، إن بقي المذاق الحلو والسكري في فمك بعد مرور 20 ثانية على ابتلاعه فهذا يشير إلى أنّه مغشوش.
- الطريقة الثالثة: أضيفي القليل من العسل إلى قدر فيه القليل من الماء وضعيه على النار حتّى الغليان، واتركيه حتّى يبرد. وبعد ذلك قومي بإضافة القليل من اليود إليه، إن أصبح اللون مائلاً إلى الأزرق أو الأخضر فذلك يشير إلى احتواء العسل على النشا.

المصدر : عائلتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق