black hat
موجودون في كل مكان ، كلمـا زاد توسع الشبكات كلما زادت اعدادهم ..
اصبحوا مصنفين الى مجموعات ؛ منهم القبعات السوداء والقبعات البيضاء وهناك ايضاً القبعات الرمادية.
هاكر القبعات البيضاء عملهم هو تحسين أمن الانترنت , لكن العديد من قراصنة القبعة البيضاء مثل ستيف جوبز و مارك زوكربيرج والعديد كانوا يوماً من الأيام قراصنة قبعة سوداء ! ..
ربما سمعت عن كيفين ميتنيك الذي يعد أحد أشهر المخترقين .. قام باختراق أنظمة الحاسوب لدى كل من Motorola , Nokia , Sun  وقضى بالسجن 5 سنوات.
لكن ماذا عن الاخرين ؟ .. دعونا نأخذ نظرة لاشهر قراصنة القبعة السوداء في هذه القائمة !
*****************

غاري ماكينون

Gary McKinnon
في عام 2002 ظهرت على شاشات حواسيب قوات الجيش الاميركي رسالة غريبة  تسخر من انظمة الحماية التي يستخدمونها , تبين فيما بعد انها صادرة من غاري ماكينون , وقد اتهم بتنفيذ اكبر هجوم على شبكات الحكومية الاميركية بما فيها الجيش والقوات البحرية والجوية ونظم وكالة ناسا ؛ مما سبب في الحاق اضرار قدرت ب 700 الف دولار .
اللطيف  انه برر قيامه بهذه الانشطة بحثاً عن معلومات حول الكائنات فضائية , فهو يعتقد ان الحكومة الاميركية تخفي مثل هذه المعلومات في اجهزة الحواسيب العسكرية !

جوناثان جيمس / اللقـب c0mrade

Jonathan James
اول المسجونين بجرائم الانترنت في سن ال 16  في الولايات المتحدة ، اكتسب سمعة سيئة من خلال تنفيذ سلسلة من عمليات الاختراق في مختلف الانظمة .
المثير للدهشة انه عندما كان في ال 16 من عمره تمكن من اختراق العديد من الانظمة مثل وكالة ناسا الفضائية ووزارة الدفاع الاميركية , وذكر انه قام بسرقة برامج  تبلغ قيمتها اكثر من 1.7 مليون دولار.
في عام 2008 قام بالانتحار وهو في ال 25 من عمره  بأستخدام مسدس وترك مذكرة  فيها بعض الملاحظات.


البيرت كونزلز

Albert Gonzalez
اتهم بتدبير اكبر سرقة اجهزة الصراف (ATM) وبطاقات الائتمان في التاريخ ، حيث يقال انه باع هو ومجموعته اكثر من 170 مليون رقم بطاقة ائتمان و ATM ، وذلك عن طريق حقن ال SQL  التي سمحت لهم بسرقة بيانات الكمبيوتر من شبكات الشركات الداخلية.
عندما تم القبض عليه ضبطت السلطات 1.6 مليون نقدا , وفي 2010 تم الحكم عليه بالسجن لمدة  20 عاماً.

جورج هوتز

George Hotz
المعروف باختراقه ايفون من خلال انتاج برنامج جيلبريك .. كما قام في عام 2011 بأختراق جهاز بلاي ستيشين 3 مما اثار غضب شركة سوني ورفعت قضية ضده لكن تم الاتفاق في ما بينهم.

ادريان لامو / اللقب The Homeless Hacker

Adrian Lamo
اشتهر بأختراق مجموعة من اكبر الشبكات لشركات ضخمة مثل نيويورك تايم ومايكروسوفت و ياهو , كانت المطاعم والمقاهي والاماكن العامة مقراً لأغلب عملياته .
في عام 2002 قام اضافة اسمه في قاعدة بيانات جريدة نيويورك تايم مما ادى ذلك لرفع شكوى قضائية ضده انتهت بعقوبة 15 شهراً تحت التحقيق , وبعد قضائه عدة ايام متخفي قام بتسليم نفسه , فكان عليه ان يدفع غرامة مالية قيمة ما الحقه من خسائر و6 اشهر بالسجن .
يعمل الان لصالح الحكومة الاميركية في تعقب المؤامرات الالكترونية.


ديفيد سميث

David Smith
اشتهر بأطلاقه الفيروس البريدي ميليسا والذي كان ينتقل عبر البريد الالكتروني ، ادعى سميث ان الفيروس لم يكن مصمم للضرر…لكنه جعل من الخوادم ان تعمل فوق طاقتها بجميع انحاء العالم.
على الرغم من انه تم اكتشاف اكثر من 60 الف فيروس بريدي , سميث هو الوحيد الذي دخل السجن لارساله واحدة .

مايكل كالس / اللقب Mafia Boy

michael-calce
في عام 2000 اطلق سلسلة من الهجمات على نطاق واسع ضد المواقع التجارية من بينهم Yahoo, Amazon.eBay CNN .
وقد قام بأختراق ياهو عندما كانت الرائدة في محركات البحث , وتسبب في اغلاقه لمدى ساعة تقريباً.
في 2001 تم محاكمته 8 أشهر من الحجز المفتوح وسنة تحت الاختبار ودفع غرامه مالية وتحديد استخدام الانترنت.

روبيرت موريس

robert_tappan_morris
في عام 1988 اصدر موريس دودة هاجمت ما يزيد علي 6000 جهاز وتسبب في خسارة قدرها 15مليون دولار لكن لم يستغرق الوقت طويلا حتى القت الشرطة القبض عليه , حكم على موريس بدفع غرامة مالية وتقديم خدمات اجتماعية .
يعمل حاليا في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

فلاديمير ليفين

Vladimir Levin
في عام 1994 نقل ليفين 10 ملايين دولار من حسابات عملاء بنك سيتي الى حساباته الخاصة في جميع انحاء العالم , لكن سرعان ما تم القبض عليه واسترداد مبلغ السرقة ما عدا 400 ألف .. يقال انها تعتبر اول عملية سرقة بنك على شبكة الانترنت..
تم القاء القبض عليه في عام 1997.

كيفين بولسن / اللقب Dark Dante

kevin-poulsen
اشتهر بقيامه بالسيطرة على كل خطوط تليفون إذاعة في ولاية لوس أنجلوس التي  كانت تنظم مسابقة عبارة عن فوز المتصل رقم 102 بسيارة بورش ، استمر بولسن بالاتصال على جميع الخطوط التي سيطر عليها ليضمن فوزه بتلك السيارة.
تم القاء القبض عليه عام 1991, وحكم عليه ب 4 سنوات و3 اشهر وكان اطول حكم في ذلك الوقت .. بعد خروجه من السجن عمل كصحفي.