مضاعفات ممارسة تمارين الضغط بطريقة خاطئة

مضاعفات ممارسة تمارين الضغط بطريقة خاطئة


الرياضة هي جزء لا يتجزء من نظام الحياة الصحية، ولكن هل تعلم أن تمارين الضغط هي من أهم التمارين الرياضية لصحة ولياقة الجسم؟ وهل تعلم أن ممارسة تمارين الضغط بشكل خاطئ قد يتسبب في إحداث بعض المضاعفات الصحية لجسمك؟ إذا كانت إجابتك بلا، فتعرف معنا على مضاعفات ممارسة تمارين الضغط بشكل خاطئ والطريقة الصحيحة لممارستها.

تمارين-الضغطما هي المشاكل الناتجة عن ممارسة تمارين الضغط بشكل خاطئ؟

تسبب ممارسة التمارين الرياضية بشكل خاطئ في الإصابة بالعديد من الأضرار والمضاعفات، ومنها:
- الشد العضلي
- الإصابات
- عدم جدوى التمرينات وضياع فائدتها للجسم

الطريقة الصحيحة لممارسة تمارين الضغط:

يعتبر تمرين الضغط من التمارين الرياضية الأكثر فاعلية وتأثيراً في الجسم، فأثناء ممارسة تمارين الضغط يجب رفع الجسم بشكل كامل إلى الأعلى بشكلٍ موازٍ للأرض ثم ينخفض ببطء تجاه الأرض، يجب القيام بهذا التمرين عندما تكون الساقين في وضعٍ مستقيمٍ أو تكون الركبة مرتكزة على الأرض.

الأخطاء الشائعة عند ممارسة تمارين الضغط:

يجب ألا تكون الذقن متجهة لأسفل فتكون الجبهة هي أول جزء يلمس الأرض، وذلك لأن هذا الوضع قد يؤثر على عضلات الرقبة بسبب الضغط الكثيف، وهو ما يؤدي إلى:
- الإصابة بآلام في الرأس
- الإصابة بأعلى الظهر
- الإصابة بالكتف
من الأخطاء الشائعة أيضاً هو خفض الجسم بطريقة مسرعة بدلاً من النزول ببطء مما يؤدي إلى إصابة الظهر بالترهل، وقد تسوء الحالة أكثر عند محاولة رفع الذقن لشد الجسم مرة أخرى من على الأرض مما يؤدي إلى الشعور بألم مزمن في أسفل الظهر وآلام بالرقبة.

نصائح لممارسة تمارين الضغط بطريقة صحيحة:

- يجب عدم ثني الجسم أثناء ممارسة الضغط، فدائماً.
- النظر إلى الأمام وفوق الأرض مما يجعل الرقبة على خط مستقيم مع باقي الجسم.
في النهاية عليك التأكد من الوضعية السليمة للتمارين الرياضية التي تقوم بها لتأكد من الوضعية الصحيحة للجسم وتجنب الأضرار التي تنتج من الوضعية الخاطئة عن ممارسة التمارين الرياضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق