نصائح لإنقاذ الإسطوانات التالفة


نصائح لإنقاذ الإسطوانات التالفة

كثيراً ما تتعرض أسطوانات CD أو DVD لبعض الخدوش مع مرور الوقت وبحكم استخدامها المتكرر، ويمكن ببعض السُبل البسيطة إنقاذ البيانات القيمة المخزنة على هذه الأسطوانات.
 
ومن الأساليب الغريبة والفعالة في نفس الوقت هي استخدام معجون الأسنان لترميم الأسطوانات التالفه، حيث يُفيد بشكل كبير في عمليات إنقاذ البيانات من أسطوانات CD أو DVD المتعرضة لخدوش.
 
ويجب تلميع السطح الفضي للأسطوانة باستخدام معجون الأسنان وقطعة قماش ناعمة، بالتالي يتم إزالة الخدوش في الطبقة الحاملة الشفافة إلى درجة معينة، حيث يساهم ذلك في تقليل نسبة الخطأ أثناء عمليات القراءة.
ولا تنفع هذه الحيلة باستخدام معجون الأسنان إذا كانت الخدوش كبيرة للغاية أو إذا كانت الطبقة العضوية الموجودة تحت الطبقة الحاملة متعرضة لأضرار؛ لأن البيانات الحقيقية تكون مخزنة على هذه الطبقة الثانية، بالإضافة إلى أن التقادم الطبيعي لوسائط التخزين قد يتسبب في أن تصبح الأسطوانات غير قابلة للقراءة بشكل موثوق على الرغم من تخزينها في ظروف مثالية.
 
ويمكن في مثل هذه الحالات الاستعانة بالبرامج الخاصة، التي تقوم بتقسيم قطاعات الملف التالف في دورات القراءة المتعددة إلى كتل أصغر، بالتالي يمكن إنقاذ جميع البيانات التي لا تزال قابلة للقراءة في ملف صورة قابل للاستخدام.
وحتى يتمكن المستخدم من القيام بهذه العملية فإن جميع توزيعات لينوكس الشائعة تشتمل على أدوات للقيام بهذه العملية مثل برنامج Ddrescue، الذي يتوافر لإصدارات نظام تشغيل الويندوز باسم WinDD (Disk Dump for Windows).
 
ويمكن قراءة ملفات الصور باستخدام برنامج Daemon Tools Lite، أو نسخها مرة أخرى، ويتمكن هذا البرنامج المجاني من إنشاء ملفات الصور بنفسه. ولدواعي الأمان ينبغي على المستخدم القيام بإنشاء ملفات الصور بمجرد ظهور خطأ القراءة أو قبل البدء في محاولات الإنقاذ المادية.
 
وينصح بعدم استعمال أسطوانات CD أو DVD أو حتى أسطوانات البلوراي في أرشفة البيانات؛ نظراً لحساسيتها الشديدة تجاه المؤثرات الخارجية وعوامل التقادم التي لا يمكن تجنبها لطبقة البيانات.
وإذا رغب المستخدم في إجراء نسخ احتياطي للبيانات بشكل إضافي على الأسطوانات إلى جانب القرص الصلب، يمكنه إلقاء نظرة على البرنامج المجاني Dvdisaster، فمن خلال استخدام بيانات تصحيح الأخطاء يقوم البرنامج بنسخ الأسطوانات، بحيث يمكن استعادتها مرة أخرى، إذا كان وسيط البيانات يشتمل بالفعل على بعض أخطاء القراءة.
وتعمل هذه الخاصية على سهولة نقل البيانات بالكامل على وسيط بيانات جديد بسرعة وبشكل مباشر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق