كيف يتم تقدير عدد المشاهدين لقناة تلفزيونية معينة حول العالم ؟



نسمع أن قناة معينة مثل الجزيرة أو أم بي سي تقول عن نفسها الأكثر متابعة في العالم العربي من حيث عدد المشاهدين، فكيف يمكن تقدير عدد المشاهدين لقناة معينة؟

في الحقيقة هذا السؤال له عدة إجابات حسب الدولة التي تسكنها، ففي الولايات المتحدة مثلاً هناك شبكة كيبل أكثر انتشاراً من الريسيفير المستخدم في عالمنا العربي، وهناك يتم إحصاء عدد المشاهدين بدقة ووقت مشاهدتهم.

أما في بريطانيا مثلاً فهناك جزءان، الكيبل حيث يشبه أمريكا ولكن هناك جهاز أخر يتم توزيعه على عدد معين من البشر لنقل 5 الاف كعينة في منطقة معينة لمعرفة ما يشاهدون وتسجيله بدقة.

الحالة الثالثة وهي الشائعة في العالم العربي تكون عبر احصائيات في الشارع أو عبر الانترنت، بحيث يتم سؤال عدداً من البشر لنقل 15 الف نسمة، ويتم من خلالها تقدير نسب المشاهدة، وهناك شركات عالمية مثل نيلسن يثق باحصائياتها الكثيرون، في حين هناك شركات أخرى مثل إبسوس وهذه عليها بعض الخلاف بين المختصين.

فعدد سكان العالم العربي مثلاً 300 مليون نسمة، نقدر أن من يشاهد التلفاز منهم هو 250 مليون نسمة، فسألنا 100 الف نسمة عما يشاهدون .. فوجدنا 30 الفاً يشاهدون قناة "ثقافة أونلاين" مثلاً، فتكون النسبة هي 30% وعدد المشاهدين = 30%* 250 مليون = 75 مليون مشاهداً، ولهذه الطريقة في تقدير عدد المشاهدين انتقادات كبيرة لأنها لا تشمل جميع البشر.

وهناك عمل جاد الآن من قبل هيئات لمحاولة جمع المشاهدات من خلال ما تلتقطه الأقمار الصناعية حسب طلب الترددات، وهذه تحتاج لبعض العمل كي نصل إلى حلول دقيقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق