ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل



" الطائر الجمل " اسم عندما تسمعه تشعر بالاستغراب , ما الذي يجمع بين الطائر والجمل , ومن هذا الحيوان الذي يجمع صفات الطائر والجمل ليحمل هذا الاسم ؟؟ سأقول لكم من هذا الحيوان ولماذا القي عليه هذا اللقب ؟؟ وما هي حياته وأين يعيش ؟؟ 
" الطائر الجمل " هو ... النعامة , النعامة هي التي حملت هذا اللقب الغريب , النعامة تعتبر من اضخم الطيور على وجه الارض , وهي من الطيور التي لا تستطيع الطيران لثقل وزنها وكبر حجمها , وحملت لقب " الطائر الجمل " لضخامة جسمها وطول رقبتها ولقدرتها على العيش في المناطق الصحراوية . 
" الطائر الجمل " أو " النعامة " هي من الطيور التي لا تملك القدرة على الطيران , وموطنها الاصلي افريقيا والشرق الاوسط , وزن ذكور النعام حوالي 100 الى 150 كيلو غرام , ويبلغ ارتفاعها مترين ونصف المتر , ويتميز النعام بقوة ساقيه , حيث أنه يتسطيع الركض بسرعة 50 كم \ ساعة , ويستطيع المحافظة على هذه السرعة لمدة نصف ساعة , ويتميز بأن لع اصبعين في كل قدم . 
لماذا تدفن " النعامة " رأسها بالارض ؟! النعامة من الحيوانات التي لا تمتلك قدرة بصرية جيدة , وعوضها الله بالقدرة السمعية , وبالفطرة تعلم النعامة أن انتقال الصوت بالمواد الصلبة أسرع من انتقاله بالهواء , ولهذا تضع النعامة رأسها بالارض لتسمع خطوات أعدائها ومدى اقترابهم منها لكي تستطيع الهرب . 
" النعامة " تعتبر من الطيور آكلة الاعشاب , فانها دائما تبحث عن طعامها ودائماً تكون مقتربة جداً من الارض وهي تبحث عن طعامها نظراً لقصر نظرها , وتتميز النعامة بأكل الرمال والحجار الصغيرة لتساعدها على هضم الطعام . 
" النعامة " تتكاثر بالبيض مثل سائر الطيور , وتتناوب هي وذكر النعام في احتضان البيض , وتزن بيضة النعامة 1 – 1.5 كيلو غرام , وتفقس بعد خمس أسابيع أو ستة أسابيع بعد وضعها . 
وطيور النعام مهددة بالانقراض لكثرة صيدها , لانه يستفاد من لحمها وريشها ويعتبر ذلك مربحاً جداً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق