كيف يغسل رائد الفضاء يداه.. في الفضاء !



 كيف ينظف رائد الفضاء يداه هل فكرت مرة في السفر إلى الفضاء؟ بالتأكيد من منا لم يفعل؟ ولكن بالتأكيد أنت مثلي أيضًا لم تفكر إلا في الأمور اللطيفة التي يمر بها رواد الفضاء.. أمور مثل انعدام الجاذبية والحياة خارج الأرض والسفر في سفينة الفضاء وغيرها.

ولكن هل فكرت يومًا في الأمور الصغيرة – شديدة الأهمية - التي تعتبر على أرضنا من المسلمات ولكن في الفضاء قد تشكل مشكلة عويصة، هناك من تساءل عن هذا ومن أجاب عن السؤال كان قائد محطة الفضاء الدولية "كريس هادفيلد" (Chris Hadfield) والذي شرح بالصوت والصورة كيف يقوم رواد الفضاء بالاعتناء بنظافتهم في الفضاء، وهو ما يمكنك مشاهدته في الفيديو المرفق.

وكانت إجابة السؤال تتمثل في أكياس صغيرة يملكها رواد الفضاء تسمى "حمام الجسم بدون شطف" (No Rinse Body Bath) والتي تتطلب إضافة أوقيتين من الماء البارد وست أوقيات من الماء الساخن، الأمر الذي يكون في داخل الكيس محلول مائي صابوني إلى حد ما، يمكن بعد ذلك إخراج جزء من المحلول إلى اليد والتنظيف به.

وسبب قلة الصابون فيه هو قيمة الماء المرتفعة للغاية في الفضاء، فبهذا الشكل لا يحتاج رائد الفضاء إلى غسل يديه من الصابون ولكنه يجففهما بعد هذا المحلول فقط. هل فكرت قبلاً في هذه التفاصيل الدقيقة، بالنسبة لي لم أفكر فيها أبدًا ولكن الذي أدهشني أكثر هو اهتمام الطفل الذي تساءل عن الأمر في البداية، كيف بلغ اهتمامه بالأمر هذا الحد، لن أندهش أن سمعت عنه في المستقبل بأنه أصبح رائد فضاء، والأمر الجيد هو أنه سيعرف كيف يعتني بنظافته الشخصية في الفضاء.
و يمكنك مشاهده ذلك الفيديوا حتى تتخيل الأمر أكثر 


المصدر : ebteckar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق