شاهد سمكة قرش تأكل سمكة قرش أخرى

كنت أظن أننا الكائنات الحية الوحيدة التي تقتل بعضها بعضاً لكن يبدو أن أسماك القرش تشاركنا ذلك كما يظهر من هذه الصورة المدهشة:

هي المرة الأولى التي يتم التقاط صورة كتلك على الإطلاق، وما يظهر فيها هو نوع من أنواع القرش يسمى القرش السجادي وهو يبتلع نوعاً آخر اسمه قرش البامبو.
تم التقاط هذه الصور المدهشة بواسطة أحد المراكز البحثية الاسترالية في الحاجز المرجاني العظيم قبالة استراليا، ويقول الباحثون أنهم اعتقدوا للوهلة الأولى أن النصف الآخر من القرش مختفي في القاع، لكن حين اقتربوا أكثر فوجئوا أن النصف الآخر داخل فم سمكة القرش السجادي!
حادثة غريبة بالتأكيد لكن ما لفت انتباهي أكثر (والأغلب أنكم كذلك أيضاً) هو سمكة القرش الغريبة تلك، فما هذا الكائن العجيب؟!



سمكة القرش السجادي:

لنبدأ باسمها التي تحمله على مسمى، فسمكة القرش السجادي تحمل هذا الاسم لأن أغلب أنواعها تتميز بألوان وزخارف تشبه السجاد:
يعيش هذا النوع من القرش في المياه الضحلة غرب المحيط الهادي وشرق المحيط الهندي وعلى السواحل الاسترالية والإندونيسية، ويضم القرش السجادي 43 نوع مكتشف حتى الآن.
النوع الذي شاهدناه بالأعلى هو أغربهم ويعرف باسم وبيجونج Wobbegong، وهو اسم يطلق على 12 نوع من أنواع سمك القرش السجادي. ويعتقد أن اسم وبيجونج مأخوذ من لغة سكان استراليا الأصليين وتعني أشعث اللحية (اسم على مسمى!).
تخيل أنك تنظر لسمكة قرش !!
وتتميز كل أسماك القرش السجادي بجسم مسطح وزعنفتين ظهريتين ولا يوجد لها عمود فقري، وطريقة حصولها على الغذاء باتت واضحة لنا فترتكز على قاع البحر لتتخفى بشكلها العجيب ذاك منتظرةً اقتراب الفريسة لتنقض عليها بسرعة خاطغة.
توجد سمكة القرش السجادي ضمن رتبة اسمها أوريكتولوبيفورميس Orectolobiformes وهي رتبة تضم سبع عائلات من أسماك القرش، لعل أشهرها هو القرش الحوت 
وهو أحد أكبر الأسماك في العالم على الإطلاق حيث يصل طوله لـ12 متر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق