هل تؤثر الألوان على استمتاعنا بما نأكل؟

هل تريد تغير نكهة القهوة التقليدية التي تتناولها في المنزل الى نكهة محترفة؟ لا تفهمنا خطأ، انت لست بحاجة الى خلطة جديدة مكلفة جدا — ولكنك ببساطة بحاجة الى أكواب قهوة مختلفة! نعم، فوفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة سينسوري ستديز، لون أكواب القهوة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نكهة ورائحة القهوة. فكر في الامر قليلا.
وفقا لبحث اجري على 57 شخص شربوا أما شوكولاته ساخنة بالسكر أو بدونه من 4 اكواب قهوة مختلفة الالوان: لون كريمي داكن، برتقالي مع طلاء ابيض داخلي، أبيض، وأحمر. ثم قاموا بتقييم المشروبات من ناحية الافضل، الرائحة، الحلاوة، الكريمية، والمرارة، والتجربة ككل.
كانت النتائج: بالرغم من أن المكون الاساسي للتجربة كان نفسه في كل الاكواب، إلا أن معظم الاشخاص في التجربة قالوا بأنهم فضلوا المشروب في الاكواب البرتقالية أو الكريمية. في الحقيقة، قال المشاركون بأن الكاكاو الذي قدم في هذه الاكواب كان الاكثر تركيزا من ناحية النكهة والحلاوة.
ماذ يعني هذا؟ تقول مؤلفة الدراسة بتينا بيكويراس فيزمان، بروفيسورة، ومساعدة تدريس في جامعة بوليتكنيك دي فلينسيا في اسبانيا، “من المؤكد بأن لون الأدوات لا يؤثر حرفيا على نكهة وخصائص الطعام، ولكن بما أن تناول أو شرب الطعام أمر حسي (تتشارك به الحواس كلها)، لذا ما نشاهده غالبا ما يؤثر على مفهومنا العام لما نأكله أو نشربه.”
تضيف بتينا، “اللون البرتقالي أو الكريمي يمكن أن يرتبط بمفهومنا للحلاوة لأنه يذكرنا بالفانيلا أو الكاراميل، الامر الذي قد يكون أحد اسباب تفضيل المشاركين لهذه الالوان.
هل تريد أن تجرب تغير النكهة في البيت؟ لا تقم بشراء كوب قهوة جديد. هناك طريقتان يمكنك الاستعانة بهما لتغير اللون والخصائص المرتبطة بالطعام.
1.تجربة الملاعق البلاستيكية.
استعمال ملاعق الستانلس ستيل عند تناول الطعام يمكن أن يؤثر على نكهة الاكل، وفقا لدراسة نشرتها مؤخرا جامعة اوكسفورد، في الدراسة طلب الباحثون عينة من الاشخاص تناول عينة من لبن الفانيلا باستعمال ملعقتان مختلفتان. ثم طلب منهم تقييم اللبن على مقياس من 1-9، فوجدوا بأن العينة التي اكلها المشاركون بملعقة الستناليس ستيل حصلت على 5.5، بينما حصلت العينة التي اكلها المشاركون بملعقة البلاستيك على 4.6. والسبب: يربط الباحثون بين حاسة الرضا وفكرة أن العديد من الاشخاص معتادون على الاكل باستعمال ملاعق ستانليس ستيل في الملاعق الراقية.
2.تجربة الاطباق البلاستيكية الملونة.
تناول الطعام من الاطباق البلاستيكية يمكن أن يؤثر على كيفية استمتاعنا بالطعام، وفقا لدراسة اسبانية. في الدراسة، قدم الباحثون موس الفراولة للمشاركين على اطباق سوداء واخرى بيضاء. بالرغم من أن الحلوى كانت من نفس الصنف، إلا أن المشاركين قالوا بأن الاطباق التي جاءت على الاطباق البيضاء كانت احلى بنسبة 15-20 بالمائة، واكثر نكهة، واستمتاعا. ولكن لماذا الابيض؟ يقول العلماء بأن هذا يرتبط بمفهومنا للالوان: اللون الابيض يزيد من تركيز اللون الزهري، الامر الذي يجعلنا اكثر استمتاعا بتناوله وتركيزا في حلاوته ولونه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق